بحث مختصر و مفيد عن أمنا عائشة رضي الله عنها - سيدعلي للإعلام الآلي
بحث مختصر و مفيد عن أمنا عائشة رضي الله عنها

بحث مختصر و مفيد عن أمنا عائشة رضي الله عنها

شارك المقالة

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله 


في هذه التدونية أقدم بين يدي القارئ بحث مختصر عن أمنا عائشة رضي الله عنها.


خطــــــــــة البحــــــــــــــــث
مقدمة + طرح إشكالية
المبحث الأول : نسب عائشة رضي الله عنها.
1-1 : إسمها.
1-2 : لقبها.
1- 3: كنيتها.
1-4 : أمها.
1-5 أبوها.
المبحث الثاني : ظروف النشأة و العوامل المساعدة في تكوين شخصية عائشة رضي الله عنها
2-1 : ظروف نشأتها رضي الله عنها.
2-2 : علاقتها مع الرّسول ﷺ.
2-3 : الجانب العلمي لعائشة رضي الله عنها و كرمها.
2-4 : خصائص السيدة عائشة رضي الله عنها.
المبحث الثالث: الدور السياسي لعائشة رضي الله عنها في الحضارة.
3-1 : دورها السياسي في عهد الرّسول.
3-2 : دورها السياسي في عهد الخلفاء الرّاشدين أبو بكر و عمر ابن الخطاب.
3-3 : دورها السياسي في عهد عثمان ابن عفان و علي كرم الله وجهه.
3-4 : وفاتها.
الخاتمة


1-  نسب عائشة رضي الله عنها:
 1-1 إسمها : هي عائشة و كان الرّسول ﷺ يناديها أحيانا (عائش) ففي الصحيحين قالت : (قال الرّسول ﷺ) يا عائشة هذا جبريل يقرئك السلام قلت : و عليه السلام و رحمت الله تعالى و بركاته.
1-2 لقبها : تميزت أم المؤمنين (عائشة) رضي الله عنها بأن ظفرت من الرّسول ﷺ بألقاب تميزت بها عن سائر المؤمنات من أزواج الرّسول ﷺ و لم تطلق على غيرها و لم يشاركها فيها أحد من أمهات المؤمنين فقد ناداها الرّسول ﷺ (يا عائش) على الترنيم من العيش.
كما خاطبها يقول (يا موفقة) و كثيرا ما نداها (يا بنت الصديق ، و يا بنت أبي بكر) و من الألقاب التي أطلقها الرسول ﷺ (يا حميراء) تصغير لصفة  حمراء ، يريد بذلك البيضاء. لأن العرب تطلق على من هو أبيض بالأحمر لغلبة السمرة على اللون العربي[1] و ورد عن الرّسول ﷺ ما روته منها ما روته أم سلمة قالت : ("ذكر النبي ﷺ خروج بعض أمهات المؤمنين ، فضحكت عائشة رضي الله عنها . فقالت أنظري يا حميراء ، ألا تكوني (أنت) إلتفت إلى علي فقال : إن وليت منا أمرها شيئا فأرفق بها".
1-3 كنيتها : قد طلبت أم المؤمنين[2] عائشة رضي الله عنها من النبي ﷺ أن تكون لها كنية كغيرها من أمهات المؤمنين ، فقال : تكني بابنك عبد الله ، يريد عبد الله ابن الزبير ، إبن أختها أسماء رضي الله عنها[3]  ، و قيل أنها أسقطت من الرّسول ﷺ سقطا فسماه "عبد الله"[4].
1-4 : أبوها : أبو بكر  الصديق و في الجاهلية عبد الكعبة فسماه الرّسول ﷺ[5]  و هو عبد الله ابن عثمان ابن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي ابن أبي قحافة خليفة الرّسول ﷺ[6].
ولد بعد عام الفيل بسنتين و نصف[7]  ، و كان في الجاهلية رئيسا من رؤساء قريس[8] و من أعلامها و ساداتها.
1-3 - أمها : أم  زومان بنت عامر  بن عويمر الكناينة[9] قيل اسمها زينب و قيل اسمها دعد بنت عامر بن عويمر بن عبد الشمس بن عتاد ابن أذينة، بن سبيع بن دهمان ابن الحارث بن غنم بم مالك بن كنانة ، و هي والدة عبد الحمن و أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) ، تزوجها أبو بكر بعد أن توفي زوجها ابن حارث الأزدي ، و كان حليفا لأبي بكر  الصديق رضي الله عنه[10].
2-1 : ظروف النشأة و العوامل المساعدة على تكوين شخصيتها:
كانت أثيرة أبو بكر تنعم بعيش الرغد و قد كان أبو بكر قبل الإسلام من تجار مكة الذين لهم مكانة في قومهم ، قال ابن اسحاق : "كان أبو بكر رجلا تاجرا ، ذا خلق و معروف و كان رجال قومه يلتفونه و يأتونه كونه معروف بحسن مجالسته و تجارته و علمه[11].
و بعد لإسلام كان له فضل المال أخذ ينفقه في سبيل الله تبليغ دعوة الإسلام يدل على ذلك ما ورد في قصة الهجرة لنبي ﷺ و أبي بكر الصديق رضي الله عنه - فقد ورد أنه أعد للهجرة راحلتين و أن عامر بن فهيرة[12] كان يرعى منحة من الغنم ، و أنّه حمل معه خمسة ألاف درهم أخذها معه ، كان هذا يدل على أن أسرة أبي بكر لها مكانة مرموقة قبل الإسلام و بعده ، هذا ما جعل الرّسول ﷺ لا يتردد في الزواج بعائشة رضي الله عنها ، هذا ما أكسبها مكانة عظيمة لدى رسول الله ﷺ لمكانة أبي بكر رضي الله عنه[13].
كما كان أبو بكر الصديق من السابقين الأولين دخولا في الإسلام[14]، و كان لهذا أثر على بقية أسرته، فقد أسلمت زوجته بإسلامه و أسماء و عائشة رضي الله عنها.
3- حياة عائشة رضي الله عنها في بيت الرّسول ﷺ:
3-1 علاقة الرّسول ﷺ بعائشة أم المؤمنين:
لقد كان الرّسول ﷺ يسرب إلى عائشة رضي الله عنها بنات لأنصار  يلعبن معها و إذا شربت من الإناء أخذه فوضع فمه في موضع فمها و يشرب ، و كان يتكئ في حجرها ، و يقرأ القرآن و رأسه على حجرها ، و يريها الحبشة و هم يلعبون في مسجده و هي متكئة على منكبيه تنظر و سابقها في السفر  على الأقدام مرتين و تدافعا في خروجهما من المنزل[15] و عمرو بن العاص سائل الرّسول ﷺ أي النساء أحب إليك؟
قال : عائشة ، قال فمن الرّجال قال : أبوها"[16].
و في يوم من الأيام اختلفت فيه عائشة رضي الله عنها مع سيد المرسلين ﷺ فقال لها : أترضين بأبيك بيني و بينك؟ قالت نعم ، حضر الصديق فقال له ﷺ : أن هذه من أمرها كذا كذا .... فقاطعته عائشة قائلة :  إتق الله و لا تقول إلا حق...؟
و لم يتمالك الصديق نفسه فلطمها لطمة أدمت أنفها ، وانتهرها قائلا: و هل يقول الرّسول ﷺ إلا حقا؟ و لم يكتف الصديق بذلك بل تناول جريدة يضربها بها ، فولت هاربة واحتمت بظهر الرّسول ﷺ الذي قال لصديق : أقسمت بالله عليك : لما خرجت فإذا لم ندعك لهذا فلما خرج قامت السيدة عائشة فتنحت إلى الرّسول ﷺ فقال أدني مني ........ فأبت.
فابتسم الرّسول ﷺ وقال : لقد كنت قبل شديدة اللسوق بظهري .... إنها خلافات بسيطة كانت تمر ببيت الرّسول ﷺ ثم سرعان ما يعود بعدها الصفاء و الوفاء و الإخلاص[17].
3-2 الجانب العلمي لسيدة عائشة رضي الله عنها:
لم يقتصر دور السيدة عائشة رضي اله عنها في الفقه و الأحاديث النبوية الشريفة، بل كانت على قدر كبير من المعارف العامة و الخاصة في التداوي و علم الطب و هما  تخصصان فيها الراسخون في العلم.
لقد كان عروة يقول لسيدة عائشة رضي الله عنها يا أمتاه : لا أعجب من فقهك ، أقول زوجة نبي الله و ابنة أبي بكر و لا أعجب من علمك بالشعر و أمام النّاس أقول ابنة أي بكر ، فكان أعلم النّاس ، لكن أعجب من علّمك بالطب أين هو ، أو ما هو ؟ فضربت على منكبه فقالت أي عرية إن الرّسول ﷺ كان يسقم عند آخر عمره ، و كانت تقدم عليه وفود العرب ، من كل وجه فتنعت له الأنعات و كنت أعالجها له ، فمن ثم لم يرقط أحد أعلم بأية أنزلت و لا فريضة ، و لا بسنة و لا يشعر و لا أروى له ، بيوم من أيام العرب و لا يتسب و لا بقضاء  و لا بطب ، من أين تعلمته فقالت : أنها كانت تمرضه فينعت لها بشيء و يمرض المريض فينعت له ، و كانت تسمع النّاس ينعتوا بعضهم بعض فتحفظه[18].
و كانت رضي الله عنها سريعة الفهم و ساعدها هذا على المعرفة بالطب ، و كانت لا تتردد على طرح الأسئلة على الرّسول ﷺ[19].
3-3 كرم السيدة عائشة رضي الله عنها :
كانت أم المؤمنين من أكرم أهل زمانها ، و لها في السخاء أخبار كثيرة ، فلم تبخل على المحتاجين بشيء حتى و لو كان ذلك على حساب معيشتها.
فقد باعت عائشة رضي الله عنها دار لها بمائة ألف ثم قسمت الثمن ، فبلغ ذلك ابن الزبير فغضب و  أراد أن يحجز على أموالها فسمعت بالخبر فأغضبها ذلك و نذرت ألا تكلمه أبدا ، فضاقت به الأرض حتى كلمته فأعتقت مائة رقبة.
و في مرّة تصدقت بسبعين ألف و إنها لترقع جانب ذرعها رضي الله عنها ، و قد بعث ابن الزبير بالمال في غرارتين ، يكون بمائة ألف فدعت بطبق و جعلت تقسم بين النّاس فلما أمست طلبت من جارتها فطورها فردت عليها أم ذرة أما استطعت أن تشتري لنا لحما بدرهم، فقالت لها : لم كنت ذكرتيني لفعلت[20].  
و حينما بعث معاوية إلى عائشة رضي الله عنها بطوق من الذهب في جوهر قوم بمائة ألف فقسمته بين أزواج النبي ﷺ[21].
و كان للسيدة عائشة رضي الله عنها غلاما و جارية ، أرادت أن تعتقهما فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فطلب منهما أن تبدأ بالغلام قبل الجارية و يروي أنها أرادت رضي الله عنها أن تشتري جارية فتعتقها و أنهم إشترطوا ولائها فذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها ذلك لرسول الله ﷺ فطلب منها أن تشتريها و تعتقها فإن الولاء لمن أعتق و خيره حين أعتقت[22].
3-4 خصائص السيدة عائشة رضي الله عنها :
تعددت و تنوعت خصال السيدة عائشة رضي الله عنها و  فضائلها ، فقد كانت أحب إلى الرّسول ﷺ، و برّأها الله مما رماها به أهل الإفك[23].
فهي التي تزوجها نبي الله ﷺ على تسع و أتاه الملك بصورتها في لفة ، و رأت جبريل و كان ينزل الوحي على نبّي الله ﷺ و هو معها ، و كانت تغتسل معه في إناء واحد و كان يصلي و هي معترضة بين يديه و  دفن في بيتها بعد أن قبض بين سحرها و نحرها في ليلتها و دفن في بيتها و لم يشهده غيرها و الملائكة[24].  
و فضلا عن ذلك هي من المبشرات بالجنة ، و هذا حين سألت النبّي ﷺ من أزواجك في الجنة فقال : ألا إنك منهن  فقالت :  فخيل إلى أن ذلك لأنه لم يتزوج بكر غيري، كما أن أباها كان أحب الرّجال إليه.
و كان لأم المؤمنين فضل كبير و هذا القول للنبّي ﷺ " كمل من الرّجال كثيرون و لم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران و آسيا امرأة فرعون، و فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام[25].
و قد كانت أم المؤمنين رضي الله عنها متواضعة صوامة ذات زهد و إيثار ، و فيما يخص التعبد فقد ذكر قاسم  ابن محمد و هو ابن أخيها أنه كان يراها تطيل في الصلاة و تسبح و تقرأ "فمن الله عليها و وقاها عذاب السموم".
و تدعو و تبكي و كانت تقوم الليل و تصوم يوما و تفطر يوما[26].
كما أنها لا تتأخر في تقديم النصائح و الوصايا لنساء ، و من بين النصائح التي قدتها أنها قالت يوما لنساء و قد إجتمعنا عندها "يا معشر النساء التقين الله ربكن و بالغن في الوضوء و أقمن صلاتكن و أتين زكاتكن طيبة بها أنفسكم و أطعمن أزواجكن فيما أحببتن أو كرهتن.  
4- الدور السياسي لعائشة رضي الله عنها في عهد الرّسول و الخلفاء الراشدين.
4-1 دورها السياسي في عهد الرّسول ﷺ:
لعب عائشة رضي الله عنها دور الزوجة المثالية و دورها في مساعدته في الحرب[27]  و ذلك بمرافقته في كلّ الغزوات متى سنحت لها الفرصة ، و أيضا شاركت الرّسول ﷺ في الندود عن الدولة الإسلامية و إرساء قواعدها ، ففي غزوة أحد كان لها دورا مساندا للجيش فكانت إحدى القائمات في تزويد الجنود بما يحتاجون إليه و سقي المصابين و معالجتهم روى أنس ابن مالك[28] (رضي الله عنه قال لقد رأيت عائشة بنت أبي بكر الصديق و أم سليم و إنهما مشمر كأن أرى سوقهن تنقلان القرب على متونـهنة ثم تفرغانه في أفواه القوم ).
استأذنت الرّسول ﷺ بإشراكها الفعلي في الجهاد ، فقال ﷺ (جهادكن الحج).
بالإضافة أن عائشة مثلت دورا هاما داخل بيتها فكانت تعمل على تقوية العزيمة لرسول لمواصلة تبليغ الدعوة و الجهاد.
4-2 دورها في عهد أبي بكر الصديق:
كان أبي بكر الصديق يرجع إلى عائشة رضي الله عنها في الأمور الشرعية ، كان يرى أنّها أقدر من غيرها على إبداء الرأي و على المقارنة و الاستنتاج.
و كان لها دورا بارزا في عهد أبي بكر الصديق، فقال محمد ابن أبي بكر ، كانت عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة أبي بكر و عمر و عثمان إلى أن ماتت يرحمها الله.
4-3 دورها السياسي في عهد عمر ابن الخطاب[29]:
لقد عظم دورها في عهد عمر ابن الخطاب فهو قائل عنها أنها حبيبة الرّسول ﷺ ، بنما انه ميزها عن سائر أمهات المؤمنين، بمنحه إياها ضِّعف ما منحهن من العطاء.
[30]وكان عمر يستشيرها في كثير من الأمور الفقهية فأصبحت بمثابة المرجع الشرعي لأمير المؤمنين.
و في خلافة عمر قدم لها درج من الجوهر في العراق فقال لأصحابه تدرون ما ثمنه فأجابوه بلا و كم يعرف كيفية تقسيمه فأرسل به إلى عائشة و ذلك لمعرفة مدى حب الرّسول ﷺ لها فقالت (لماذا فتح الله على ابن الخطاب بعد الرّسول ﷺ).
4-4 دورها السياسي في عهد عثمان ابن عفان:
لقد قام عثمان ابن عفان رضي الله عنه[31] في خلافته ببعض المواقف التي يرضى بها الناس ، و اعتبروه مخطئا و لكن بقي على رأيه لإعتقاده أنّه لم يتجاوز شرع الله فيما يعمل.
طلب النّاس من أم المؤمنين عائشة التدخل في هذا الإختلاف ، فطلبت من عثمان العدول في تصرفاته و عن عائشة رضي الله عنها قالت :
«كان النّاس يتجنون على عثمان و يزرون على أعماله و يأتوننا في المدينة فيستشيروننا فيما يخبروننا عنه، و يرون حسنا في كلامنا في صلاح بيهم ، فننظر في ذلك فتجده ، بريا، تقيا وفيا ، و نجدهم فجرة كذبة، يحاولون غير ما يظهرون......».
و لقد كانت علاقة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و عثمان مليئة بالإحترام و التقدير و كانت تدافع عنه ، ولما سمعت أنّ بعض النّاس ينالون من عثمان ، غضبت غضبا شديدا و قالت :  «لعن الله من لعنه.......»

و عند مقتل عثمان في ذي الحجة من تمام عشر خلت منه[32] و كانت أم المؤمنين قد قضت نسكها و كانت راجعة إلى المدينة ، ثم بلغها قتل عثمان ، فيقال أنّها غضبت غضبا شديدا ، استبشاعا لهذه الجريمة واعتبرت ذلك شيئا غريبا[33].
و لقد إتهمت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بتحريضها على قتل عثمان و ذلك عندما كانت راجعة في طريقها إلى مكة و إلتقت بعيد بن أم كلاب و الذي قال فيها[34]:

فـــــــمــــنـــــك البــــــــــداء و مــــــــــنـــــــــــك الــــــغير

و منك الريـــــــــــــــــاح و منك المطـــــــــــــر
و أنت امــــــــــــرت بــــــــقــــــــتــــــــل الإمــــــــــــــــــــــــام

و قــــــــــــــلــــــــــت لنــــــــــــــــــــــا إنـــــــــــــه قد كفــــر
فـــــــــمـــــــــــــيـــــــــــنــــــــا أطـــــــــــعــــــــــنــــــــــــــاك في قتله

عــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــدمـــــــــــــــــــــا مــــــــــــــــــــــــــــن أمــــــــــــــــــــــــــــــر
و لم يسقط السقف من فوقنـــــــا

و لم تنكشف شمسنا و القمـــــر
و قـــــــــــــــــــــد بــــــــــــــــــــايع النّــــــــــــــــاس ذا ندرأ

يـــــــــــــــزيـــــــــــــــــــل الشبــــا و يقيم الصغر
و يـــــلــــــــــبـــــــــــــــــس للحـــــــــــــــــــرب أثــــــــــــوابهـــــــــــــا

و مــــــــــا من وفى مثل من قد غدر

[35]و عند سماع أم المؤمنين لهذا الإتهام أبطلته و أنكرته و قالت : «تركتموه كالثوب النقي من الدنس ، ثم قتلتموه» ، و قال لهم أحدهم هذا عملك أنت كتبت لنّاس تأمريهم أن يخرجوا إليه.
فقالت لا و الذي آمن به المؤمنون و كفر به الكافرون ، و كتبت السوداء في البيضاء حتى جلست مجلسي هذا[36].


4-4 دورها السياسي في عهد علي بن أبي طالب:
بعد مقتل عثمان ابن عفان طلب لأحذف بن قيس[37] ، من أم المؤمنين رأيها في من يبايع فقالت : عليا[38]  فقال : أتأمريني و  ترضينه لي؟
قالت : نعم ، وقد قام بمبايعته بالمدينة.
و قد اجتمع المهاجرون و الأنصار فيهم طلحة و الزبير فأتوا عليا فقالوا:
يا أبا حسن هلم نبايعك فقال : لا حاجة لي في أمركم ، أنا معكم فيمن إخترتم ، فقد رضينا به فأختاروا و الله فقالوا : ما نختار غيرك.
و  قد اختلفوا إليه بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، مرارا ثم أتّوه في آخر ذلك فقالوا له أنّه لا يصلح لنّاس إلا بأمره و قد طال الأمر فقال لهم إنّكم قد اختلفتم إلي و أتيتم و إني قائل لكم قولا "إن قبلتموه قبلت أمركم ، و إلا فلا حاجة لي فيه ، قالوا : ما قلت من شيء قبلنا إن شاء الله و قد صعد علي المنبر  و استعصى فلم يعفوه فبايعه أولا طلحة ، ثم لحق طلحة و الزبير بعائشة رضي الله عنها بمكة.

 5-وفاتها :
بعد مسيرة طويلة و غنية بالأحداث في حياة السيدة عائشة رضي الله عنها حان وقت الرحيل إلى الرفيق الأعلى ، و عند مرضها جاء عبد الله بن عباس يستأذن على عائشة ، و كان عند رأسها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن فرفضت مقابلته ، و قالت دعني من بن عباس[39] ، فقال لها عبد الله يا أماه ، "إن ابن عباس من صالح يسلم عليك و يودعك" فأذنت له بالدخول فقال لها ابن عباس أبشري ، فما بينك و بين أن تلقي محمد ﷺ و الأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد ، و كنت أحب نساء لرسول ﷺ.
و لم يكن الرّسول ﷺ إلا طيبا و سقطت قلادتها ليلة الأبواء فأصبح لرسول الله ﷺ و أصبح النّاس و ليس معهم ماء، فانزل الله آية التيمم ، فكان ذلك بسبب عائشة ، و انزل الله براءتها من فوق سبع سموات.
فهناك من يقول أنّها توفيت رضي الله عنها سنة سبعة و خمسين للهجرة[40].  
و قيل أيضا أنّها ماتت في ثماني و خمسين للهجرة في رمضان.
في ليلة الثلاثاء لسبع عشر خلت من رمضان ، و لها سبعة وستون سنة. و قد بقي لها ابن عمر رضي الله عنه فبلغ ذلك معاوية فقال له أتبكي على إمرأة ؟ فرد عليه إنما أبكي على أم المؤمنين.


الخاتمة

و يمكن القول في الأخير أنني بواسطة دراسات متواضعة لحياة السيدة عائشة رضي الله عنها ، إلتمست بعض جوانب الشخصية لعائشة.

فلم أستطع أن أأتي بالقدر المطلوب لأنني أتحدث عن شخصية قوية و بارزة و فخر للعرب كونها إمرأة وزوجة الرّسول ﷺ التي تميزت بميزتها الإيجابية و ذلك نظرا لأخلاقها و علمها و فقهها ، فقد اعتبرت مرجعا مهما في اللغة و الحديث و كان معظم الصحابة يعودون إليها في أمور دقيقة، و حتى الخلفاء الأوائل في صدر الإسلام مثل أبو بكر الصديق و عمر و عثمان و علي ابن أبي طالب و معاوية رضوان الله عليهم.

و كان لها مواقف سياسية و عسكرية أهمها (موقعة الجمل) و كان السبب الحقيقي وراء خروجها هو المطالبة بالقصاص إثر مقتل عثمان و ليس محاربة علي كرّم الله وجهه كما يروج ذلك بعض المؤرخين.

كما أن عائشة رضي الله عنها تعرضت لقذف و السب و الشتم من قبل فرق شيعية و التي ترمي بتهم شنيعة ، فكيف ذلك و هي التي قال فيها الرّسول  ﷺ "فضل عائشة على النّساء كفضل الثريد على الطعام". و كيف يقول عليها من أهل النّار و هي زوجة الرّسول ﷺ في الجنّة.




[1]  لماضة عاطف : قصص سيدات بيوت الأنبياء ، (ط1 ، دار المعرفة لتراث، طنطا 2004).
[2]  شمس الدين الذهبي: سير أعلام النبلاء (مدرسة الرسالة ،د،ت) ج 2 ص 146.
[3]  سعيد فايز الدخيل : موسوعة فقه عائشة أم المؤمنين (ط1 ، دار النفائس : بيروت 1989) ص 19-20.
[4]  الحافظ أبي فداء إسماعيل بن كثير : البداية و النهاية (دار المعرفة بيروت ) ج 7 ص 485.
[5] ابن عبد البرّ : لإستعاب في معرفة الأصحاب ، تحقيق علي محمد يحياوي (ط1، دار الجبل، بيروت 1992) مجلد 3 ص96.
[6]  العسقلاني بن حجر : الإصابة في تمييز الصحابة (دار الكتاب العالمية ، بيروت) المجلد 2، ج 3 ، 4 ص 101.
[7]  العسقلاني : نفس المصدر ، ص101.
[8]  العسقلاني : تهذيب التهذيب (ط1 ، دار المعارف ، الهند) ص316.
[9]  العسقلاني : الإصابة في تمييز الصحابة ، نفس المصدر ج 7 ، 8 ص139.
[10]  سعيد فايز الدخيل ، نفس المرجع ص 23.
[11]  ابن هشام : السيرة النبوية : ج 1 ص 286
[12]  عامر بن فهيرة التميمي مولى أبي بكر الصديق يقال أن أهله من السابقين للإسلام استشهد في 4هــ .
[13]  سعيد فايز الدخيل : نفس المرجع ص 28-29.
[14]  ابن كثير : نفس المصدر ، ص 26
[15] محمد أبو زيد : هدى الرّسول (ط5، الاستقامة ، القاهرة) ص 47-48
[16]  ابن تيمية : العبودية : (ط3 دار الشهاب ، باتنة 1988) ص 60.
[17]  محمد صالح الصديق : مواقف من حياة الرّسول صلى الله عليه و سلم (د.ط دار الكتب الجزائر 1987) ص 61.
[18]  الذهبي : نفس المصدر ص 182 - 183
[19]  سعيد فايز الدخيل : نفس المرجع ص 83
[20]  الذهبي : نفس المصدر ج 2 ص 187 - 188
[21]  ابن الجوزي جمال الدين : صفة الصفوة (ط1، مكتبة الصفا ، القاهرة ،2003) ص 101-102.
[22]  جمال الدين السيوطي : شرح سنن النسائي : (د.ط ، دار الكتاب العربي ، بيروت) ج3، ص165، 161
[23]  القسطلاني : نفس المرجع السابق ج 6 ص 142
[24]  العسقلاني : نفس المصدر ج 4 ، ص140 - 141
[25]  الذهبي : نفس المرجع السابق ، ج2 ص 145-147
[26]  ابن الجوزب : نفس المصدر ج1 ، ص349
[27]  الطبري : تاريخ أمم و الملوك ج 3 ص614
[28]  سعيد فايز الدخيل : موسوعة فقه عائشة أم المؤمنين ، ط1، بيروت ، 1989 ، ص55
[29]  شمس الدين الذهبي : سير أعلام النبلاء ، ج2 ص 187، 190
[30]  ابن سعد: نفس المرجع ، ج2 ، ص375
[31]  سعيد فايز الدخيل : نفس المرجع ، ص61
[32]  سيف بن عمر الضبي الأسد : الفتنة و وقعة الجمل (ط3، دار النفائس ، بيروت ، 1980) ص111
[33]  عبد الحميد بخيت : عصر الخلفاء الراشدين : (ط2، دار المعارف ، مصر، 1965، ص255
[34]  عيد بن أم كلاب و هو عبد ابن أم سلمة ينسب إلى أمه من الفتنة و وقعة الجمل
[35]  ابن سعد : نفس المرجع ج3 ص 82.
[36]  ابن كثير : نفس المرجع 4ج7 ، ص195.
[37]  الأحذف بن قيس بن معاوية الهيمي السعدي : إسمه ضحاك أدرك النبي و لم يجتمع به كان يضرب بحلمه المثل إعتزل الفتنة و في سنة 67 هـ من الاصابة ج1، ص100.
[38]  علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي أبو الحسن ، أول الرجال إسلاما ، ولد قبل البعثة بــ 10 سنين توفي في حجر الرّسول و زوجه بفاطمة ابنته ، استشهد سنة 40هـ ، في الاصابة ، ج2، ص507.
[39]  ابن الجوزي : نفس المصدر ، ج1، ص353.
[40]  ابن الكثير - الجزء 7 ، ص468

لتحميل البحث بصغة وورد إضغط هنا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة تجميعية في مختلف المواضيع المختلفة اليومية

أحدث الاخبار التقنية

في الموقع الان

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الصفحات

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️